بسم الله الرحمن الرحيم
عندما يقابلك شخص ما لأول مرة, فان الأمر يحتاج فقط إلى نظرة سريعة أو 3 ثواني, ليقيمك.
في هذا الوقت القصير يُكوِّن الشخص الأخر رأيه عنك بناءً علي مظهرك, لغة جسمك, سلوكك وطريقة ارتدائك لملابسك.
مع كل مقابلة جديدة , يتم تقييمك ومن ثم يتشكل انطباع شخص آخر عنك . وهذا الانطباع الأولي من المستحيل تقريبا أن تعكسه أو أن تبطل مفعوله , مما يجعل من هذه المقابلات الأولي شيئاً مهماً للغاية , لأنها تضع نظاماً لكل العلاقات المترتبة عليها.
ولذلك؛ سواءً كانت هذه المقابلات في عملك أو في حياتك الاجتماعية, فمن المهم أن تعرف كيف تصنع انطباعاً أولياً جيداً . وهذه المقالة تقدم لك بعد النقاط المفيدة التي تساعدك على فعل ذلك.
_ احضر في الميعاد المحدد :
الشخص الذي تلتقي به لأول مرة لن يكون مهتما "بعذرك الجيد " لمجيئك متأخرا . خطط لأن تصل مبكرا بدقائق قليلة . وضع في اعتبارك أن أي تأخر يمكن أن يحدث في الطرق أو بسبب سلوكك لطريق خاطئ . فالوصول مبكرا أفضل بكثير من الوصول متأخراً . وهذه هي الخطوة الأولى لصنع انطباع أولي رائع.
_ كن نفسك . كن سهلا :
اذا كان لديك شعور بعدم الراحة , فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى اضطراب الشخص الآخر , وهذا هو الطريق المؤكد لصنع انطباع سيئ . إذا كنت هادئاً وواثقاً من نفسك , فإن الطرف الآخر سوف يشعر براحة أكثر , ومن ثم يصبح لديه أساس صلب يجعل من هذا الانطباع الأولي انطباعا جيدا .
قدِّم نفسك بطريقة مناسبة:
بالطبع فان المظهر المادي يصنع فارقا . فالشخص الذي تقابله لأول مرة لا يعرفك وعادةً فان مظهرك هو الإشارة الأولي التي يبني عليها هذا الشخص انطباعه.
وهذا لا يعني بالتأكيد أن تبدوا كموديل (عارضة أزياء ) لتصنع انطباعاً أولياً إيجابياً وقوياً .
المفتاح الذي يفتح لك الطريق إلي انطباع جيد هو أن تقدم نفسك بطريقة مناسبة .
هناك من يقول أن الصورة تستحق آلاف الكلمات , وبذلك فان "الصورة " التي تظهر بها لأول مرة تقول الكثير عنك للشخص الذي تقابله . فهل مظهرك يقول (يٌظهر) الأشياء الصحيحة التي تساعد علي صنع انطباع أولي جيد ؟
ابدأ بطريقة ارتدائك للملابس. ما هو الزي المناسب للمقابلة أو المناسبة ؟ في جلسة عمل , ما هو اللبس المناسب لجلسة العمل ؟ واسأل نفسك ما هو الزي الذي من المحتمل أن يرتديه الطرف الآخر – اذا كان الشخص الذي ستقابله يعمل في مجال نشر الإعلانات أو الموسيقي , فبدلة العمل الرسمية لن تترك الانطباع الصحيح.
في مقابلات العمل والمقابلات الاجتماعية , فان الزي يختلف أيضا باختلاف الدول والثقافات . وهذا شئ يجب أن تعطيه اهتماماً خاصا عندما تكون في دولة أخرى. تأكد من أنك تعرف العادات والتقاليد جيدا .
وماذا عن مظهرك الشخصي ؟ فحين تبدو بمظهر أنيق ونظيف فان ذلك يكون مناسبا لأغلب المقابلات الاجتماعية ومقابلات العمل . قص شعرك بطريقة جيدة . ارتدِ ملابس نظيفة وأنيقة.
الزى المناسب وكذلك المظهر . يساعدك علي صنع انطباع أولي جيد, وبالتالي يزداد لديك الشعور بالهدوء والثقة . وبإضافة كل ذلك إلى ما سبق فانك تمشي جيدا في طريقك لصنع انطباع أولي جيد .
كلمة عن الذاتية (الشخصية):
ويمكنك عادة صنع انطباع أولي جيد من غير فقدان تام لشخصيتك . نعم , لتصنع انطباعاً جيداً فأنت في حاجة إلى بعض المرونة في شخصيتك . ولكن , كل شيء يرجع في النهاية إلى أن تكون مناسبا للموقف . فإذا كنت في جلسة عمل فارتدِ ملابس عمل مناسبة . إذا كنت في مناسبة اجتماعية , ارتدِ ملابسَ تناسب هذه المناسبة. وعبِّر عن ذاتك بطريقة مناسبة من خلال البيئة المحيطة بك .
الابتسامة الفائزة :
" ابتسم والعالم سيبتسم أيضا " . ولذلك ليس هناك مثيل للابتسامة لصنع انطباع أولي جيد .الابتسامة الدافئة والواثقة سوف تضعك أنت والطرف الآخر في راحة وسكون. لذلك فالابتسام يكون فائزا حين يأتي لصنع انطباع أولي عظيم . ولكن لا تتمادَ كثيرا في ذلك . فالناس الذين يتمادون في الابتسام يبدون غير مخلصين أو يمكن أن يبدوا " خفاف الظل " .
كن منفتحا وواثقا :
عندما تأتي لصنع انطباع أولي جيد , فلغة الجسم بالإضافة إلى المظهر تتحدث بصوت أعلى من الكلام .
استخدم لغة جسمك لتبرز ثقتك بنفسك . قف مستقيما , ابتسم " بالتأكيد " , انظر في عين من أمامك , سلِِِِِم علي الشخص الآخر بقوة . كل هذا سوف يساعدك علي إظهار ثقتك بنفسك ويساعدك أيضا على شعور أفضل بالراحة لك وللطرف الآخر.
غالبا , كل شخص يصبح عصبيا حين يقابل شخصاً ما لأول مرة . مما يؤدي إلى ظهور عادات عصبية أو عرق في اليدين . بإدراكك لعاداتك العصبية , فيمكنك أن تحاول أن تضبط هذه العادات , وبتحكمك في " ضحكتك العصبية " سوف يمنحك الشعور بالثقة ويساعد الطرف الآخر على الشعور بالراحة .
الحديث القليل يقطع مسافة طويلة :
تبني المحادثة على الأخذ والعطاء (التحدث والإنصات) . وسوف يساعدك كثيرا تحضير الأسئلة التي لديك للطرف الآخر. أو : خذ دقائق قليلة لتعرف شيئاً ما عن الشخص الذي ستقابله لأول مرة قبل أن تلتقوا معا . مثلاً ؛ هل يحب لعب الجولف؟ هل تعمل مع جمعية خيرية؟ هل هناك توافق بينك وبين الطرف الآخر الذي ستقابله في أي شيء؟ إذا كان الأمر كذلك , فهذه من الممكن أن تكون طريقة رائعة لتفتح المحادثة مع الطرف الآخر وتحافظ علي تدفقها .
كن ايجابيا :
إن موقفك واتجاهك يظهر من خلال كل شيء تقوم به . اتخذ موقفا ايجابيا خصوصا في مواجهة النقد أو في حالة العصبية . اجتهد في أن تتعلم من المقابلة وتشارك بطريقة مناسبة , وتحافظ على أسلوبك الراقي والابتسامة .
كن لطيفا ومتيقظا :
لا يمكن أن ننتهي من الكلام من غير الإشارة إلى أن الأسلوب الجيد والمهذب , التصرف اللطيف والمجامل يساعدك على صنع انطباع أولي جيد . والحقيقة أن أي شيء أقل من ذلك يمكن أن يضيع عليك الفرصة الوحيدة لصنع هذا الانطباع . ولذلك كن في أفضل سلوك لك .
هناك تصرف واحد حديث يستحق الذكر ( اغلق تليفونك المحمول ) . ما الانطباع الأول الذي ستتركه اذا تحدثت الي شخص ما غير الشخص الذي تقابله لأول مرة؟ فمعرفتك الجديدة تستحق انتباه 100% منك . .
نقاط رئيسية :
لديك ثوان معدودة لتصنع انطباعاً جيداً ، ومن المستحيل تقريبا أن يتغير هذا الانطباع . ولذلك فان أيَّ مقابلةٍ جديدةٍ تستحق أن تعطيها أفضل ما لديك . والكثير مما تحتاج إليه لصنع انطباع جيد عبارة عن إحساس عادي ولكن مع قليل من التفكير الزائد والتحضير , فانك تجعل من كل انطباع أولي ليس انطباعا جيدا فقط ولكن رائعا.
منقول