منتديات ليالي الغربة
يا ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد .. من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط وترحل .....

منتديات ليالي الغربة
يا ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد .. من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط وترحل .....

منتديات ليالي الغربة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ليالي الغربة

يختص بالأمور الثقافية الأدبية العلمية وكل مايهم الحياة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملحمة التبع اليماني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عرب ابو محمد
Admin
Admin
عرب ابو محمد


مزاجي : ملحمة التبع اليماني  710
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2822
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

ملحمة التبع اليماني  Empty
مُساهمةموضوع: ملحمة التبع اليماني    ملحمة التبع اليماني  Icon_minitimeالخميس مارس 08, 2012 7:28 am

هذه الملحمه الكبرى التي قالها التبع اليماني حوالي السنة200
قبل
بعثة الرسول الكريم محمد صلى الله علية وسلم حيث نشئت مملكة حمير من سنة 200 قبل الميلاد
حتى سنة 400 بعد البلاد قبل
أن يقوم كليب ( وائل بن ربيعه ) بقتله ، فقد طلب التبع من كليب

أن يمهله ساعه من الزمان

حتى يفيده عن جميع الأمور التي

تحدث إلى آخر الأجيال *** والله اعلم



يقـول التبـع الملـك اليمانـي لهيب النار تشتعل فـي فـؤادي
أمير يا كليب يا فـارس ربيعـه ويا حامي الحما يـوم الطـراد
أريـد اليـوم أن أعلمـك شيـأ ًلتعـرف حـال أخبـار العبـاد
فموسى كان فـي الدنيـا نبيـاً لـه التـوراه أعطـت للرشـاد
وداوود النبي قد جاء من بعـده يحـذر بالزبـور أهـل الفسـاد
وعيسى إبن مريم جـاء أيضـا ًبإنجيل الخـلاص لكـي ينـادي
نبي لم يكن فـي النـاس مثلـه لأن الله اخـتــاره يـفــادي
فكـم ميـت بكلـمـه أقـامـه ومسقـوم شفـاه مـن الوسـاد
وعنـدي قـد تبيـن بالملاحـم بأنـك قاتـلـي دون العـبـاد
وبعده شاعـره تنـزل عليكـم وتفتن بيـن قيـس فـي البـلاد
وأنت برمح جسـاس ستطعـن وعبدي يذبحـك بيـن الجمـاد
وتكتب في دمائك على البلاطـه لمن بعـدك لتشتيـت الأعـادي
ويأتي الزير أبو ليلـى المهلهـ لفيصلي الحرب في كـل البـلاد
ويقهـر كـل جـبـار عنـيـد بضرب السيف في يوم الجـلاد
وتأخـذ للجليلـه لـك قريـنـه وتحظـى بالمسـره والـمـراد
ويظهر لك غـلام بعـد موتـك يسمى الجـرو قهـار الأعـادي
يقتل على يـده جسـاس خالـه وأمـا الزيـر تقتلـه الأعـادي
وسيف ذو يزن بعدك سيظهـر وتصحبه السعـاده فـي العبـاد
ويبقـى ملكـه سبعيـن عامـاً وبعد ذلك يطـوى فـي الوهـاد
ويظهر له ولـداً يدعـى بديـر شديد البـأس مرفـوع العمـاد
فيملك فـي بـلاد الشـام بعـد هيجيب الماء من أقصـى البـلاد
وبعده يظهـر المدعـو بعنتـر يهين الضد فـي يـوم الطـراد
وبعده يظهـر الهـادي محمـد يقيـم الديـن مـا بيـن العبـاد
وأصحابه معه عشـره كوامـ لكـرام النـاس سـادات البـلاد
أبو بكـر وسعـد مـع سعيـد وطلحه والزبيـر إبـن الجيـاد
وعثمـان مـع عمـر وعلـي وعامر مع حسين أهل الرشـاد
يموت الهاشمي ويصير خليفـه علـى الأحكـام بعـده بالعبـاد
أبو بكر يمـوت بلسعـة حيـه وبعـده عمـر يقتـل بالطـراد
علي بالسيف يرديه إبـن ملجـم يتيمـاً إنتشـى بيـن الــولاد
ولا يعـرف لـه قبـر محقـق على وجه الثـرى بيـن العبـاد
وتختلف الصحابه علـى الحكـم ويحكمهـا حسيـن بالـبـوادي
وبعده بنو أميـه سـوف تحكـم وأولهم معاويـه إبـن الوهـاد
وبعـده بنـي العبـاس تحكـم سنيـن كثيـرة بيـن العـبـاد
وبعده الخوارج سـوف تظهـر يثيـروا الفـواحـش والعـنـاد
يقيموا الشر في كـل الأراضـي ويملوا الأرض وطـراً بالفسـاد
وتظهر من بلاد السرو عصبـة فيقصد جيشهـا غـرب البـلاد
هـلال وعامـر مـن آل قيـس يزيدوا حرب حميـر مـع إيـاد
حسـن أميرهـم فخـر البرايـا وبعده ذيـاب قهـار الأعـادي
وأبو زيد إبن عمـه ليـث أروع شديد البأس فـي يـوم الطـراد
يطوفـون البـلاد فيملكـوهـا ويسبـون العـدا أهـل العنـاد
ويمحون العجم من كـل طـاغب أرمـاح وأسـيـاف حــداد
وقبـرص والجزائـر يملكوهـا وبدريس الخزاعـي والأعـادي
شبيـب التبعـي بالشـام يقتـل وتتـرك جثتـه فـوق الجمـاد
وسركيس بن نازب سوف يقتـل بسيف ذيـاب قهـار الأعـادي
كذا فرمند فـي مصـر العديـه ستخرب دورهـا بيـن البـلاد
وبعده يظهـر الأشطـان ظالـم خبيث الأصل مـن قـوم شـداد
بنو أيـوب تظهـر بعـد منـه يقيموا الدين مـن بعـد الفسـاد
ويظهر إبـن عثمـان المساعـد بأرض الشـرق يحكـم بالعبـاد
ملوك الأرض تخشى من لقائهـم لأن جيوشهـم مثـل الـجـراد
عدد ملوكهم عشـرة و عشـرة وتسعـه بعدهـم دون إزديـاد
ويظهر تمر لنك مـن الأعاجـم و جنكيزخـان مـن الأعـادي
ويظهـر بعـده ملكـاً قـويـاً يثير الحـرب فـي كـل البـلاد
طويل الجسم مغضـوب عليـه له إسمين مـن ظاهـر وبـادي
يقيم السيف في الأقطـار عمـداً و يجري الدم في كـل البـوادي
ويظهر فارسـاً يدعـى قطيعـه فعشـر سنيـن يظلـم بالعبـاد
ويظهر بعده الـدجـال حـقـا ًفتتبعـه الـورى أهـل الفسـاد
يطوف الأرض من شرق وغرب ويفعـل معجـزات فـي البـلاد
ويظهر ضده المهـدي سريعـا ًويسطع نـوره فـي كـل وادي
ومعه عيسى سمي إبـن مريـم فيقتلـه ويملـك فـي العـبـاد
وبعـده دابـة تظهـر سريعـاً فتفعـل معجـزات فـي البـلاد
ونار من عدن تظهـر وتسطـع فتشكوا الناس من هـول النكـاد
وبعده الشمس تظهر من مغيـب وتزداد الخلائـق فـي الفسـاد
ويأجـوج ومأجـوج جميـعـا ًتحيـط رجالهـم كـل الـبـلاد
فلا نهر الفـرات لهـم يجـري ولا سبحـون والدجلـة المـداد
وتغشى الأرض موتاً يـا كليبـاً وجـوع وقتـل فـي الـبـلاد
ونيـران تعـم الأرض طــراً على أعلى الجبـال وكـل وادي
وبعـده يغلـق بـاب المراحـم وباب الشـرَ يفتـح بإرتصـاد
فلا يصعـد ولا يأتـي جـواب فـذاك الوقـت يحتـرق العبـاد
ونيـران تظهـر مـن جهـنـم وينفخ ريح من أقصـى البـلاد
يموت الخلق منـه ليـس يبقـى سوى الرحمـن خـلاق العبـاد
وبعـده يظهـر الديـان حـقـاً إلـه العـرش ديًـان العـبـاد
فعندي الجفر قـد أخبـر مؤكـد بمـا أخبرتكـم دون إزديــاد
وإسمع يـا أميـر كليـب منـي حقائق قصتـي وإفهـم مـرادي
وما علمت عن حالي وضعفـي أجرني يا ملك وأطلـق قيـادي
وإعلم يـا أميـر أنـي عتيقـك مدى عمري إلـى يـوم المعـاد
وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا أدري أتبع لعين أم لا وروي عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال لا تسبوا تبعا ; فإنه كان مؤمنا فإن صح هذا الحديث الأخير فإنما هو بعدما أعلم بحاله ولا ندري : أي التبايعة أراد غير أن في حديث معمر عن همام بن منبه عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لا تسبوا أسعد الحميري ، فإنه أول من كسا الكعبة فهذا أصح من الحديث الأول وأبين حيث ذكر فيه أسعد . وتبان أسعد الذي تقدم ذكره وقد كان تبع الأول مؤمنا أيضا بالنبي - صلى الله عليه وسلم - وهو الرائش وقد قال شعرا ينبئ فيه بمبعث النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول فيه
ويأتي بعدهم رجل عظيم نبيء لا يرخص في الحرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranem.ahladalil.com
ابو جعفر
المسؤول الامني للمنتدى
المسؤول الامني للمنتدى
ابو جعفر


مزاجي : ملحمة التبع اليماني  2110
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 30/03/2011
الموقع : منتديات ليالي الغربة

ملحمة التبع اليماني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملحمة التبع اليماني    ملحمة التبع اليماني  Icon_minitimeالجمعة مارس 09, 2012 8:22 am


كلمات رائعه الجمآل

سلمت يدآك على هذا الطرح

لك احترآمي
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملحمة التبع اليماني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ليالي الغربة :: ليالي الغربة للاقسام الادبية :: منتديات الغربة الشعرية-
انتقل الى: