عرب ابو محمد Admin
مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 2822 تاريخ التسجيل : 30/05/2010
| موضوع: من اجمل واعظم ماقرات في الدقه البلاغيه القرانيه التي اعجزت العالم الخميس يوليو 25, 2013 4:46 pm | |
| من اجمل واعظم ما ﻗﺮﺃﺕ ﻓﻰ ﺍﻟﺪﻗﺔ ﺍﻟﺒﻼﻏﻴﺔﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﺃﻋﺠﺰﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ...-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-==-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=ﻓﻰ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ... ﻫﻨﺎﻙ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﻛﻠﻤﺘﻰ) ﺍﻟﺤﻴﺔ ( ﻭ ) ﺍﻟﺜﻌﺒﺎﻥ ( ..ﺍﻟﺤﻴﺔ ﺗﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ...ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﻄﻠﻖ ﺍﻟﺜﻌﺒﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺍﻟﻤﺨﻴﻒ ...ﺍﻧﻈﺮﻭﺍ ﻛﻴﻒ ﻛﺎﻧﺖ ﺩﻗﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﺘﻰ ﺃﻋﺠﺰﺕﺍﻟﻌﺮﺏ .. ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺍﺳﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻜﻠﻤﺘﻴﻦ ..ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻷﻭﻝ ...--------------ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻮﺳﻰ ﺳﺎﺋﺮﺍً ﺑﺄﻫﻠﻪ ﻟﻴﻼً ﻓﺄﺑﺼﺮ ﻧﺎﺭﺍً ﻭﺟﺎﺀﻟﻴﺴﺘﺄﻧﺲ ﺑﻬﺎ ﻓﻨﺎﺩﺍﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻠﻘﻲ ﻋﺼﺎﻩ .ﻗَﺎﻝَ ﺃَﻟْﻘِﻬَﺎ ﻳَﺎ ﻣُﻮﺳَﻰ * ﻓَﺄَﻟْﻘَﺎﻫَﺎ ﻓَﺈِﺫَﺍ ﻫِﻲَ ﺣَﻴَّﺔٌﺗَﺴْﻌَﻰﻫﺬﺍ ﻣﻨﺎﺳﺐ ﻟﺴﻴﺪﻧﺎ ﻣﻮﺳﻰ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﺃﻥ ﻳﺮﻯﻣﻌﺠﺰﺓ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﺃﻥ ﻳﺨﺎﻑ ﻣﻨﻬﺎ، ﻟﺬﻟﻚ ﺗﺤﻮﻟﺖﺍﻟﻌﺼﺎ ﺇﻟﻰ ﺣﻴﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﺜﺎﻧﻰ---------------ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺫﻫﺐ ﻣﻮﺳﻰ ﺇﻟﻰ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻓﻄﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﻓﺮﻋﻮﻥﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﻕ ﺭﺳﺎﻟﺘﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﺄﻟﻘﻰﻣﻮﺳﻰ ﻋﺼﺎﻩ. ﻓَﺄَﻟْﻘَﻰ ﻋَﺼَﺎﻩُ ﻓَﺈِﺫَﺍ ﻫِﻲَ ﺛُﻌْﺒَﺎﻥٌ ﻣُﺒِﻴﻦٌﻓﺎﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﺇﺧﺎﻓﺔ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻟﻌﻠﻪ ﻳﺆﻣﻦ ﻭﻳﺴﺘﻴﻘﻦ ﺑﺼﺪﻕﻣﻮﺳﻰ ...ﻓﺘﺤﻮﻟﺖ ﻫﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺛﻌﺒﺎﻥﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ--------------ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﺍﻟﺴَّﺤَﺮﺓ ﻭﺃﻟﻘﻮﺍ ﺣﺒﺎﻟﻬﻢ ﻭﻋﺼﻴّﻬﻢ ﻭﺳﺤﺮﻭﺍﺃﻋﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻓﺄﻟﻘﻰ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﺼﺎﻩ .ﻭَﺃَﻭْﺣَﻴْﻨَﺎ ﺇِﻟَﻰ ﻣُﻮﺳَﻰ ﺃَﻥْ ﺃَﻟْﻖِ ﻋَﺼَﺎﻙَ ﻓَﺈِﺫَﺍ ﻫِﻲَ ﺗَﻠْﻘَﻒُﻣَﺎ ﻳَﺄْﻓِﻜُﻮﻥَﻻ ﻧﺠﺪ ﺃﻱ ﺣﺪﻳﺚ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﻋﻦ ﺛﻌﺒﺎﻥ ﺃﻭ ﺣﻴﺔﻓﻠﻤﺎﺫﺍ؟ﺇﺫﺍ ﺗﺄﻣﻠﻨﺎ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺑﺪﻗﺔ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﺤﺮﺓ ﺃﻭﻫﻤﻮﺍ ﺍﻟﻨﺎﺱﺑﺄﻥ ﺍﻟﺤﺒﺎﻝ ﺗﺘﺤﺮﻙ ﻭﺗﺴﻌﻰ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :ﻓَﺈِﺫَﺍ ﺣِﺒَﺎﻟُﻬُﻢْ ﻭَﻋِﺼِﻴُّﻬُﻢْ ﻳُﺨَﻴَّﻞُ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﻣِﻦْ ﺳِﺤْﺮِﻫِﻢْ ﺃَﻧَّﻬَﺎﺗَﺴْﻌَﻰﻭﻫﻨﺎ ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﺃﻥ ﻳﺨﺎﻑ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﺜﻌﺒﺎﻥ، ﻭﻟﻴﺲﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﺃﻥ ﺗﺘﺤﻮﻝ ﺍﻟﻌﺼﺎ ﺇﻟﻰ ﺣﻴﺔ، ﺑﻞ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﺃﻥﺗﺘﺤﺮﻙ ﺍﻟﻌﺼﺎ ﻭﺗﻠﺘﻬﻢ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺤﺒﺎﻝ ﻭﺍﻟﻌﺼِﻲَ ﺑﺸﻜﻞﺣﻘﻴﻘﻲ، ﻹﻗﻨﺎﻉ ﺍﻟﺴﺤﺮﺓ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺄﻥ ﺣﺒﺎﻟﻬﻢ ﺗﻤﺜﻞﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻞ، ﻭﻋﺼﺎ ﻣﻮﺳﻰ ﺗﻤﺜﻞ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﺼﺪﻕﻭﻟﺬﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :ﻓَﻮَﻗَﻊَ ﺍﻟْﺤَﻖُّ ﻭَﺑَﻄَﻞَ ﻣَﺎ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻳَﻌْﻤَﻠُﻮﻥَ * ﻓَﻐُﻠِﺒُﻮﺍ ﻫُﻨَﺎﻟِﻚَﻭَﺍﻧْﻘَﻠَﺒُﻮﺍ ﺻَﺎﻏِﺮِﻳﻦَ * ﻭَﺃُﻟْﻘِﻲَ ﺍﻟﺴَّﺤَﺮَﺓُ ﺳَﺎﺟِﺪِﻳﻦَ * ﻗَﺎﻟُﻮﺍﺁَﻣَﻨَّﺎ ﺑِﺮَﺏِّ ﺍﻟْﻌَﺎﻟَﻤِﻴﻦَ * ﺭَﺏِّ ﻣُﻮﺳَﻰ ﻭَﻫَﺎﺭُﻭﻥَﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻗﺔ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ ...ﺣﻘﺎ ﻻﻳﻤﻜﻦ ﺍﺣﻼﻝ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻜﺎﻥ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﻰ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ..ﻟَﺎ ﻳَﺄْﺗِﻴﻪِ ﺍﻟْﺒَﺎﻃِﻞُ ﻣِﻦْ ﺑَﻴْﻦِ ﻳَﺪَﻳْﻪِ ﻭَﻟَﺎ ﻣِﻦْ ﺧَﻠْﻔِﻪِ ﺗَﻨْﺰِﻳﻞٌ ﻣِﻦْﺣَﻜِﻴﻢٍ ﺣَﻤِﻴﺪٍ | |
|