منتديات ليالي الغربة
يا ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد .. من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط وترحل .....

منتديات ليالي الغربة
يا ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد .. من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط وترحل .....

منتديات ليالي الغربة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ليالي الغربة

يختص بالأمور الثقافية الأدبية العلمية وكل مايهم الحياة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نزف الجروح
مشرفة ليالي الغربة للغات الاجنبية
مشرفة ليالي الغربة للغات الاجنبية
نزف الجروح


مزاجي : هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟ 710
اوسمة المنتدى : هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟ Xxtt7

الجنس : انثى عدد المساهمات : 1260
تاريخ التسجيل : 02/04/2011
العمر : 42

هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟   هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟ Icon_minitimeالسبت يوليو 09, 2011 4:30 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله

قال شيخنا أبو الحسن في الجواهر السليمانية
هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟
اختلف العلماء في هذه المسألة على ثلاثة أقوال :
1- فمنهم من قال : إنه مردود مطلقًا .
2- ومنهم من قال : إنه مقبول مطلقًا .
3- ومنهم من فَصَّل - وهم الجمهور - فقالوا : إن الراوي إذا عنعن عن شيخه؛ قُبِلَ قولُه بشروط ثلاثة :
أ‌- العدالة في الرواية ، فتشمل العدالة في الدين والضبط .
ب- البراءة من التدليس .
ج- لقاء الراوي بشيخه (1).
وقد اتفق العلماء على الشرطين الأولَيْن ، واختلفوا في الثالث على أقوال :
1- فمنهم من اشترط طول الصحبة بين الراوي وشيخه ، وهذا قول أبي المظفر السمعاني .
2- ومنهم من اشترط أن يكون الراوي المعنعِن معروفًا بالرواية عن شيخه ، وهو قول أبي عمرو الداني.
3- ومنهم من اشترط ثبوت اللقاء ولو مرة واحدة ، وذكر بعضهم أن هذا مذهب ابن المديني ، والبخاري ، ونسبه ابن رجب إلى المحققين ، وذكر أقوالاً عن كثير منهم ، وبَيَّن أنها أخص من كلام ابن المديني ، والبخاري .
4- ومنهم من اكتفى بإمكان اللقاء ، وهو مذهب الإمام مسلم –رحمه الله – وحكى الإجماع عليه ، ولايُسلَّم له ذلك دعوى الإجماع (1) .
والذي يترجح لي : الأخذ بمذهب مسلم مالم يغمز إمام في السماع ، فيؤخذ بقوله عند ذاك ، وهو مذهب المحققين ، والله أعلم .
فإن قيل : إذا كانت العنعنة محمولة على الاتصال بالسماع ونحوه ، فلماذا لايقول الراوي : حدثني فلان ، أو سمعت فلان ، ونحو ذلك ؟
فالجواب : لقد أجاب على ذلك الخطيب – رحمه الله – في " الكفاية " (2) فقال : " إنما استجاز كَتَبَةُ الحديث الاقتصار على العنعنة ؛ لكثرة تكررها ، ولحاجتهم إلى كتْب الأحاديث المجملة بإسناد واحد ، فتكرار القول من المحدث : " حدثنا فلان " عن سماعه من فلان : يشق ويصْعُب ؛ لأن لوقال : أُحدِّثكم عن سماعي من فلان ، وروى فلان عن سماعه من فلان ، وفلان عن سماعه من فلان ، حتى يأتي على أسماء جميع مُسْنِدي الخبر ، إلى أن يُرفع إلى النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – وفي كل حديث يَرِدُ مثل ذلك الإسناد ؛ لطال وأضجر ، وربما كثر رجال الإسناد حتى يبلغوا عشرة وزيادة على ذلك ، وفيه إضْرارٌ بكتَبة الحديث ، وخاصة المقلين منهم ، والحاملين لحديثهم في الأسفار ، ويَذْهب بذكر ما مثَّلْناه مدةٌ من الزمن ، فساغ لهم – لأجل هذه الضرورة – استعمال : " عن فلان " . . . . " اهـ .
●المسألة الثالثة : حالات العنعنة قبولاً وردًّا :
للعنعنة حالات تُقْبل فيها، وتكون محمولة على الاتصال ، وأخرى يُتَوقف فيها أو تُرَدُّ ، ومنها :
1- أن يثبت سماع الراوي من شيخه في رواية صحيحة ، أو يصرح إمام بأن الراوي سمع من شيخه ، فالعنعنة تكون في بقية حديثه محمولة على السماع ، مالم يكن مدلسًا .
2- أن يصرح إمام بعدم سماع الراوي من شيخه ، فالرواية المعنعنة هنا منقطعة، ولاتُقْبَل .
3- أن يثبت سماع التلميذ من الشيخ في بعض الأحاديث دون البعض الآخر ، ثم يروي التلميذ البعض الآخر بالعنعنة، موهمًا السماع من شيخه ، فهذه عنعنة مدلِّس، يُتَوقف فيها .
4- أن يمكن لقاء الراوي بشيخه مع براءته من التدليس ، وبراءته من طَعْنِ إمامٍ في سماعه من شيخه ، فالعنعنة هنا محمولة على الاتصال .
5- أن يمكن لقاء الراوي بشيخه مع براءة الراوي من التدليس ، لكن قد طعن إمام في سماعه من ذلك الشيخ ، فالرواية المعنعنة هنا يُتوقَّف فيها .
فإن قيل : إن هذه الحالة الأخيره إنما تكون فيها العنعنة من قبيل المنقطع؛ إذا كان الطاعن في السماع غير البخاري أو شيخه ابن المديني ، لأنهما يشترطان ثبوت اللقاء ؟
فالجواب: أن هذا القول لايُسَلَّم به ؛فإن مذهب البخاري وابن المديني هو مذهب المحققين ، وعلى هذا فإذا طَعَنَا في سماع راوٍ؛ فإنه يقبل منهما ، كما يُقْبل طعن بقية الأئمة .
وقد تقدم الكلام على هذه المسألة بتوسع في الحديث الصحيح ، والله أعلم .
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سحابة صيف
المسؤول الامني للمنتدى
المسؤول الامني للمنتدى
سحابة صيف


مزاجي : هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟ 7110
الجنس : انثى عدد المساهمات : 338
تاريخ التسجيل : 27/01/2011
الموقع : ranem.ahladalil.com

هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟   هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟ Icon_minitimeالأحد يوليو 10, 2011 6:58 am

بارك الله فيك عاشقة على ما طرحت
في ميزان حسناتك ان شاء

الله
بوركت وجزاك الله الجنة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدر المنير
نائب المدير العام
نائب المدير العام
البدر المنير


مزاجي : هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟ 110
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 390
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟   هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟ Icon_minitimeالسبت يوليو 16, 2011 8:46 am

.. { الف شكر ع الموضوع الراقي

وربي لايحرمنا من ابداعك

تحيتي
}
..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عرب ابو محمد
Admin
Admin
عرب ابو محمد


مزاجي : هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟ 710
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2822
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟   هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟ Icon_minitimeالأحد يوليو 17, 2011 11:09 am

جزاك ربي جنان الخلد
على هآآلطرح القيم والمفيد

وجعله بميزان اعمالك
دمت بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranem.ahladalil.com
نزف الجروح
مشرفة ليالي الغربة للغات الاجنبية
مشرفة ليالي الغربة للغات الاجنبية
نزف الجروح


مزاجي : هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟ 710
اوسمة المنتدى : هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟ Xxtt7

الجنس : انثى عدد المساهمات : 1260
تاريخ التسجيل : 02/04/2011
العمر : 42

هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟   هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟ Icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2011 1:22 am

غاليتي سحابة
بارك الله يمناك حبيبتي
جزاك الله خيرا
هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟ 32975khleeg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزف الجروح
مشرفة ليالي الغربة للغات الاجنبية
مشرفة ليالي الغربة للغات الاجنبية
نزف الجروح


مزاجي : هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟ 710
اوسمة المنتدى : هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟ Xxtt7

الجنس : انثى عدد المساهمات : 1260
تاريخ التسجيل : 02/04/2011
العمر : 42

هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟   هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟ Icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2011 1:22 am

اخي البدر
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟ 32975khleeg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزف الجروح
مشرفة ليالي الغربة للغات الاجنبية
مشرفة ليالي الغربة للغات الاجنبية
نزف الجروح


مزاجي : هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟ 710
اوسمة المنتدى : هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟ Xxtt7

الجنس : انثى عدد المساهمات : 1260
تاريخ التسجيل : 02/04/2011
العمر : 42

هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟   هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟ Icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2011 1:23 am

اخي ابو محمد
بارك الله يمينك
على الرد الطيب
هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟ 32975khleeg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل الحديث المعنعن من قبيل المقبول أو من قبيل المردود ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح كيفية التأكد من صحة الحديث قبل اضافته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ليالي الغربة :: ليالي الغربة للاقسام الاسلامية :: ليالي الغربة للحديث الشريف-
انتقل الى: