منتديات ليالي الغربة
يا ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد .. من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط وترحل .....

منتديات ليالي الغربة
يا ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد .. من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط وترحل .....

منتديات ليالي الغربة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ليالي الغربة

يختص بالأمور الثقافية الأدبية العلمية وكل مايهم الحياة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فوائد علم النفس التربوي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
البدر المنير
نائب المدير العام
نائب المدير العام
البدر المنير


مزاجي : فوائد علم النفس التربوي 110
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 390
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

فوائد علم النفس التربوي Empty
مُساهمةموضوع: فوائد علم النفس التربوي   فوائد علم النفس التربوي Icon_minitimeالخميس مارس 31, 2011 7:25 pm

فوائد علم النفس التربوي





.
أبعث لكم من ربيعي وطريق ورودي..موضوعنا اليوم وهو بسيط..لكنه مهم!نريد أن ندون اليوم فوائد علم النفس التربوي

السؤال الأول:-
ما المقصود بالنظام؟ وما مكونات النظام الذي تبناه جودوين وكلوزماير؟ وما دلالات الأسهم فيه؟ قارن بين مكونات هذا النظام وموضوعات هذا الكتاب.

النظام هو:- مجموعة من العلاقات المنظمة المتفاعلة فيما بينها وتربط بين عدد من العناصر أو المكونات التي تشكل كلا أو نمطا موحدا متكاملا ويؤدي وظيفة معينة.

v مكونات النظام الذي تبناه جودوين وكلوزماير
أربع مكونات هي 1-الأهداف التعليمية 2-قياس مدخلات المتعلم المدخلية
3-تخطيط واختبار وتنفيذ النشاطات التعليمية 4-تقويم التقدم في مجال تحقيق الأهداف التعليمية

دلالات الأسهم فيه:-
لكل مكون وظيفة وعلاقات تبادلية مع بقية المكونات أي كل مكون من المكونات يتأثر ويؤثر في بقية المكونات فمثلا الأهداف التعليمية تتأثر وتؤثر في المكونات الثلاثة الأخرى وكذلك بالنسبة لقياس قدرات المتعلم المدخلية وهكذا بالنسبة لبقية المكونات وإذا نقص أحد هذه المكونات فان النظام يختل لذلك لابد أن توجد جميع المكونات حتى يحدث التفاعل والعلاقات التبادلية.

المقارنة:-
إن علم النفس التربوي قد تطور وتباينت موضوعات هذا العلم ومجالاته بتباين الباحثين وجهات نظرهم كما يعود تباين هذه الموضوعات إلى اختلاف المشكلات الناجمة عن العملية التعليمية وتنوعها وبالرغم من أن هذا التحديد لموضوع علم النفس التربوي ذو صلة وثيقة بالعملية التعليمية والمشكلات الناجمة عنها إلا انه لا يعطي تصورا متكاملا للمكونات الأساسية لهذه العملية ويتضح من خلاله تفاعلها وتكاملها في كل موحد لهذا لجأ بعض علماء النفس التربوي المعاصرين إلى استخدام مفهوم النظام لتوفير مثل هذا التصور وسعيا وراء تحديد أدق لموضوع هذا العلم.

السؤال الثاني:-
فسري مع الأمثلة كلا مما يلي:-

v علم النفس التربوي علم تطبيقي.
إن علم النفس التربوي يهتم بالقضايا العملية التطبيقية التي تشغل بال المجتمعات البشرية اكثر من اهتمامه بالقضايا النظرية ولا معنى هنا أنها لا تحاول أن تستفيد من النظريات والمبادئ والمعارف التي تولدها فروع علم النفس الأخرى بل ربطت بين النظري والتطبيقي ولهذا يهدف علم النفس التربوي إلي تطبيق معطياته ومعطيات علم النفس الأخرى على حل المشكلات التعليمية في غرفة الصف والدراسات التطبيقية تهتم أساسا بالتطوير الذي يهدف إلى حل مشاكل عملية واقعية.

مثال:-
الانتقال من الدراسات التجريبية على الحيوان إلى الدراسات التجريبية على المواقف الصفية الطبيعية وتحويل نواتج هذه الدراسات إلى مبادئ عامة يمكن أن تفيد المعلم في عمله بعد التأكد من نتائج تطبيقاتها صفيا.

v علم النفس قديم قدم الإنسان نفسه.
علم النفس موجود منذ وجود الإنسان أي انه يمكن أن يصدر من الإنسان سلوك حسن أو سئ ولاكنه لا يعرف أن هذا السلوك يدخل ضمن موضوع من موضوعات علم النفس إلا انه يعتبر هذا السلوك موضوع أو مشكلة في علم النفس ويحاول علم النفس دراسته وتعديله من سلوك سئ إلى سلوك حسن أو من سلوك حسن إلى سلوك افضل منه.

مثال:-
أن يكون عند بعض الشباب صفة الانطواء فان علم النفس يحاول دراسة صفة الانطواء عند الشخص والتعرف على أسباب الانطواء عنده والمواقف التي أدت به إلى هذه الصفة ومن خلال التعرف أو معرفة الأسباب والمواقف وحال الأشخاص والذين يتعامل معهم وصفاتهم فانه يحاول معالجتها ثم يتوصل إلى حل هذه المشكلة واستبداله بسلوك حسن وافضل منه.
وكان قبل معرفة علم النفس فان الشخص الذي يكون عنده هذه الصفة يترك على حاله دون معالجتها وعند معرفة علم النفس فانه يحاول معالجتها واستبدالها بسلوك حسن.

v علم النفس التربوي حلقة الوصل بين علم النفس والتربية.
إن العلاقة بين علم النفس والتربية علاقة وطيدة فان علم النفس التربوي هو الدراسة العملية لسلوك المتعلم في أوضاع أو مواقف تربوية وعلم النفس يدرس المشكلات التربوية دراسة مباشرة واخذ يبحث في الجوانب النفسية لتلك المشكلات.

مثال:-
دراسة سلوك أو تصرف المتعلم خلال ممارسته لعملية داخل الصف.

v علم النفس التربوي علم بينما التعليم فن وعلم.
إن علم النفس التربوي علم فقط بعكس التعليم فن علم وقد حدث جدل بين التربويين إذا كان التعليم فن أو علم فإذا كان التدريس فن فانه يتطلب إلهاما وحدسا وإبداعا وإذا كان التدريس علما فانه يتطلب معرفة ومهارات واخيرا اتفق معظم التربويين أن التعليم أو التدريس يتطلب عناصر تجمع بين الفن والعلم معا أي أن التعليم يتطلب حدسا وإلهاما وفي نفس الوقت يتطلب معرفة ومهارات أما علم النفس التربوي يتطلب معرفة ومهارات فقط.

مثال:-
الطب الممارسة العصرية للطب تعتمد على النظريات ونتائج أبحاث علمية بالإضافة إلى أن الطبيب عند معالجته المريض يحتاج إلى إصدار أحكام وحدس وإبداع لحل المشكلات الطبية والتي تبدو فيها الحلول غير مضمونة عند صرف الدواء للمرض كذلك المعلم الذي يجهل الاكتشافات حول التعلم والتعليم كالطبيب الذي لا يفقه مبادئ الكيمياء الحيوية.

v مقدرات المتعلم المدخلية.
هو ما سبق أن تعلمه المتعلم وما يمتلكه من قدرات وما لديه من استعدادات وان معرفة هذه المقدرات المدخلية أمر ضروري وعلى ضوء هذه المقدرات نحدد الأهداف ونختار الأنشطة التعليمية وتخطيط وتنفيذ ونختار أنشطة التقويم.

مثال:-
عند معرفة مقدرة الطالب واستعداده فإننا نختار له موضوع يتضمن أهداف تناسب هذه المقدرة والاستعداد والأنشطة والتقويم الذي يتم اختياره يناسب هذه المقدرة ولا نختار له موضوع يتضمن أهداف دون مستوى ومقدرة الطالب لان هذا يؤدي إلى تحبيط مقدرة الطالب ويظن أن مقدرته ليس لها فائدة في عملية التدريس وهذا خطأ بل لا بد من مراعاة مقدرة واستعداد الطالب.

السؤال الثالث:-v
إلى أي مدى يعتمد نجاحنا في مهنة التعليم وفي عملية التربية على إدراكنا إدراكا واعيا لمفاهيم ومبادئ علم النفس التربوي؟
يعتمد نجاحنا على إدراك المفاهيم ومبادئ علم النفس التربوي نجاحا كبيرا ذلك أننا عندما ندرك ونفهم المفاهيم والمبادئ فهما صحيحا يترتب عليه نجاح مهنة التعليم.
وعندما يدرك المتعلم الشي الذي يتضمنه أو يحمله في طياته هذا المفهوم ويستوعبه فان هذا يسهم في نجاح مهنة التعليم ونقدر أن نقول أن تعلم المفهوم قد حصل. وعندما يدرك المتعلم طبيعة المفهوم وطبيعة تعلمه وصفات المفهوم ومع ماذا يتشابه ومع ماذا يختلف والقواعد والعلاقات التي تتشكل فيها المفاهيم وغير ذلك من الأمور التي تتعلق بالمفاهيم فان هذا كله يساعد بل ويسهم إسهاما كبيرا في نجاح مهنة التعليم.
وعندما يدرك المتعلم المبادئ والأسس التي تندرج تحت علم النفس التربوي ويعرف المتعلم المبادئ والأسس لكل نظرية من نظريات علم النفس التربوي مثل المبادئ التي تندرج تحت نظرية التطور المعرفي أو نظرية الذكاء أو غيرها من النظريات فان هذا كله يسهم في نجاح مهنة التعليم لدى المتعلم وأيضا لدى المعلم.

v لو قلنا لك اختر موضوعا واحدا فقط ترى أن يقتصر علم النفس التربوي عليه فما هذا الموضوع؟ علل إجابتك.
الموضوع هو مراعاة الفروق الفردية.

التعليل:-
لان المعلم عندما يدرك الفروق الفردية ويعرف أن هناك مستويات لدرجة الفهم فمنهم من يفهم بسرعة ومنهم بطئ في الفهم ويحتاج إلى وقت في الفهم فان ذلك يساعد المعلم في اتخاذ اسلوب بحيث يفهم الطرفين معا وفي وقت اقصر.
ويرتبط معرفة الفروق الفردية بالذكاء وعندما يدرك المعلم بان هناك محدودات للذكاء مثل المحدودات الوراثية ومحدودات البيئة والذكاء بين الوراثة والبيئة والذكاء والتحصيل الدراسي فان كل هذه الأمور تساعد وتسهم في معرفة في دراسة علم النفس التربوي لدى التلاميذ وأيضا تساعد في نجاح مهمة المعلم تجاه التلاميذ.

v يقول بعض المربين أن تبتدئ تعليمك لطلاب غير طلابك من حيث انتهوا سابقا يمكن أن يكون عملا خاطئا.لماذا؟ وما البديل؟

عملا ليس خاطئا لان طريقة وأسلوب أداء العملية التعليمية تختلف من أستاذ الى آخر.
البديل:-
أما أن يبدأ معهم المعلم من البداية مرة أخرى.
أما أن يعلمهم الأستاذ الأول وان تعذر يقترح البديل الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عرب ابو محمد
Admin
Admin
عرب ابو محمد


مزاجي : فوائد علم النفس التربوي 710
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2822
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

فوائد علم النفس التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد علم النفس التربوي   فوائد علم النفس التربوي Icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2011 2:00 am

لكلماتكِ أرق ألعبآرآت
ولجمىل روحكِ أعذب بآقآت ألورود
آعجبني مما قرأت من أبدآعكِ
دمت بالف خير
تحيآتي أليكِ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranem.ahladalil.com
بنت السعودية
مشرفة ليالي الغربة الطبية
مشرفة ليالي الغربة الطبية
بنت السعودية


مزاجي : فوائد علم النفس التربوي 810
الجنس : انثى عدد المساهمات : 418
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
العمر : 33
الموقع : الرياض

فوائد علم النفس التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد علم النفس التربوي   فوائد علم النفس التربوي Icon_minitimeالجمعة أبريل 15, 2011 6:37 am

ما هذا الذي اراه

اي ابداع يسكن داخل قلمك

اي احساس ينبع من حرووفك

إني اري في حبر قلمك عنوان للابداع والتألق

كلماتك تلامس شفاف قلوبنااا

بصدق احساسهااا

وجزالة عباراتهاااا

وقوة لغتهااااا وعذوبة عباراتهااااا

دعني اقدم جزيل شكري لقلمك

الذي ابرق وهو يخط هذا الجمال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدر المنير
نائب المدير العام
نائب المدير العام
البدر المنير


مزاجي : فوائد علم النفس التربوي 110
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 390
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

فوائد علم النفس التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد علم النفس التربوي   فوائد علم النفس التربوي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 19, 2011 4:35 am

مررتم فابدعتم

فزدتم الموضوع جمالا

فما اروع وجودكم هنا بين كلماتي

دمتم بود


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظل الياسمين
تاج ونجمة
تاج ونجمة
ظل الياسمين


مزاجي : فوائد علم النفس التربوي 7110
الجنس : انثى عدد المساهمات : 353
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

فوائد علم النفس التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد علم النفس التربوي   فوائد علم النفس التربوي Icon_minitimeالأربعاء أبريل 20, 2011 1:06 am

ما اروعها من همسة
وما ارقاها من حروف
/
/
هذا ليس بجديد على قلمك
فقد علمنا عن قلمك الحكمة
والأبداع
والرقي في أنتقاء حروف ماسية
\
\
لقلمك ولقلبك باقات الزهور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد علم النفس التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حوار مع النفس
» دروس في علم النفس
» الحب في علم النفس
» قوانين الغربة لعلم النفس وتطوير الذات
» فوائد بول الابل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ليالي الغربة :: ليالي الغربة للاقسام الطبية :: منتديات الغربة لعلم النفس وتطوير الذات-
انتقل الى: